Stay Connected:     Join our Facebook page   Follow us on Twitter   Subscribe to our YouTube channel
   
Thursday, 23rd November 2017

تقرير: الألمانية تستقبل العام الدراسي بـ”Food Court” جديدة و كاميرات مراقبة محدثة

Posted on 04. Sep, 2015 by and in Features

ثلاثة أشهر هي مدة الاجازة المنقضية، و هي أيضاً الفترة التي كانت كفيلة لإحداث تغييرات بالجامعة الألمانية تمتد من أدنى مبنى الـ B حتى أقصى مبنى الـ D.
متجولاً في الجامعة فى الآونة الاخيرة تستطيع أن تلاحظ العمال فى كل مكان، وأيضا معدات الحفر التي أصبحت هى المسيطرة على المشهد. و في مستهل العام الدراسي و كعادة أى غائب عن المكان لفترة طويلة سيطرأ الى ذهنك عدة تساؤلات عن ماهية التغييرات التى حدثت بالجامعة و سبب كل تلك الفوضى، و لذلك قررت انسايدر أن تكون هي المجيب عن كل هذه التساؤلات.

Photo for the Insider GUC by Luai Samir

Photo for the Insider GUC by Luai Samir

أخيراً Food Court:
في الأغلب سيكون هذا التغيير هو التغيير الذي سينال اعجاب معظم الطلبة، حيث يستعد قسم الأغذية و المشروبات أخيراً لإفتتاح الـ Food Court الجديدة خلف مبنى الـ D.

من المتوقع أن تخدم الـFood Court حوالي 1200 شخص كل نصف ساعة، كما يتم تجهيز قاعة مصاحبة لها، بحيث تستوعب تلك القاعة من 120 الى 160 مقعداً.

Photo for the Insider GUC by Luai Samir

Photo for the Insider GUC by Luai Samir

Photo for the Insider GUC by Luai Samir

Photo for the Insider GUC by Luai Samir

و يتوقع الأستاذ مدحت عبد الرحيم، رئيس قسم الاغذية و المشروبات، ان تفتح الـ Food Court الجديدة أبوابها لخدمة الطلبة فى الاسبوع الثاني من بداية الدراسة على أحسن تقدير أو بعد عيد الأضحى المبارك لحين الانتهاء من المباحثات حول الاختيارات النهائية للمطاعم التي ستتعاقد معها الجامعة.

و ستضم الـ food court من 12 الى 16 منفذ بيع، نصيب قسم الأغذية و المشروبات منهم 60%، اما الـ 40% الباقية فستكون للمطاعم الأخرى.

و أما عن أسماء تلك المطاعم، فصرح الأستاذ مدحت بأنه لم يتم تحديدها بعد، و لكن سيقع الاختيار عليها طبقاً لرغبات الطلاب، موضحاً أن قسم العلاقالت الخارجية (External Relations) و شؤون الطلبة (Student Affairs) لديهم قاعدة بيانات كاملة عن ما يستهوي الطلبة و قد تابعوا عن كثب تفاعل الطلبة مع المطاعم التي فتحت منافذها فى الجامعة لمدة قصيرة كـ Super Salad، الذي لقى اقبالاً شديداً من الطلبة، مما يجعل له أو لغيره ممن لقوا نفس الاقبال أولوية فى الـ food court.

سيتم أيضا مراعاة التنوع بين المطاعم، لتجمع الـ food court بين مطاعم تقدم الـ pizza و الـ Burger و غيرها من الوجبات السريعة، و ستخلو من وجود المشويات نظراً لأن المكان مغلق و سيتأثر بدخان الشواء. كما أكد الأستاذ مدحت عبد الرحيم أن جميع المطاعم ستخضع لإشراف الجامعة بدايةً من النظافة و المظهر و طريقة التعامل مع الطلبة و حتى الأسعار.

إدارة النقل بعد أحداث مارس 2015:
شهدت الـ Parking Area عمل دؤوب فى الأيام الماضية، و بسؤال المهندس يوسف محمود، مستشار أمين عام الجامعة للنقل و القائم بأعمال مدير إدارة النقل، أوضح لنا ان هناك خطة لتطوير الـ parking،

وسيتم إختبارها في أول يومين من بداية الدراسة حتى يتم الاستقرار على خطة العمل النهائية.
ومن المتوقع أن يعود جزء كبير من الـ parking ليستوعب سيارات الطلبة من جديد. كما نفى العميد عوض الله موافي، المدير العام للشئون الإدارية، تولي أي شركة أمر إدارة النقل بالجامعة.

 

Photo for the Insider GUC by Luai Samir

Photo for the Insider GUC by Luai Samir

Photo for the Insider GUC by Luai Samir

Photo for the Insider GUC by Luai Samir

السكن الجامعي: محلك سر
أما بالنسبة للسكن الجامعي، فعندما سألنا العميد عوض الله عن حقيقة تحويل بعض النماذج من الغرف، مثل نموذج D، من غرف فردية يسكن بها طالب واحد الى غرف مزدوجة يسكن بها طالبان او طالبتين، أوضح أن هذا التغيير ينطبق فقط على الأخوات أو الأقارب من الدرجة الأولى، بعد موافقة ولي الأمر، حتى يتم تخفيض عبء مصاريف السكن و أيضا لتقليل كثافة إشغال الغرف.
و قد صرح أيضاً ان الغرف التي تم تحويلها الى غرف مزدوجة تتعدى مساحتها ال50 متر مربع، و أن عددهم حوالي 8 غرف في مبنى البنات، و حوالي 6 غرف في مبنى الأولاد. هذا و أضاف العميد أنه لن تحدث زيادة في عدد الغرف هذا العام عن العدد الحالي و هم حوالي 400 غرفة، نظرًا لصعوبة ايجاد مبنى كامل في الرحاب للإيجار.
أما بالنسبة لأي تغيرات، فصرح العميد أنه تم تعديل بعض القواعد الخاصة بمواعيد الرجوع الى السكن، فتم منع التأخير للبنات عن الساعة الحادية عشر مساءً و للأولاد عن التانية عشر منتصف الليل، حتى و لو بموافقة ولي الأمر. و في حالة الإخلال بهذه المواعيد يتم أولاً إنذار الطالب شفويا من قبل المشرفين، ثم يتم توقيع إنذار كتابي في المرة الثانية و الثالثة، و في حالة التكرار يتم حرمان الطالب من السكن الجامعي. 

بين تخفيف أحمال الكهرباء و تطوير جميع كاميرات المراقبة داخل و خارج الأسوار
و في حوار مع العميد محمد ابو العينين، مدير الأمن بالجامعة، سألناه عن الاستعداد الامني للعام الجديد، و عن سبب وجود عمال و تصليحات في مبنى الـ B.
أما عن العمال و الاصلاحات فصرح العميد بأن الجامعة قد تعاقدت مع شركة كهرباء نظراً لزيادة الأحمال الكهربائية، و قد بدأت الإصلاحات منذ حوالي ثلاثة شهور، و من المفترض أن يتم الإنتهاء منها قبل بدء العام الدراسي الجديد.
وعند سؤاله عن العلاقة بين زيادة الأحمال و انقطاع الكهرباء عن الجامعة في بعض الأحيان، أوضح أنه لا علاقة بينهما، و أن سبب انقطاعها سبب خارجي. و أوضح أيضا أن الجامعة بها مولدات تستخدم وقت انقطاع الكهرباء، حتى لا تتأثر الدراسة. واختتم العميد حديثه عن الكهرباء قائلاً:  “سوف تحدث تغييرات جديدة بخصوص الكهرباء لن تفيد الجامعة فحسب بل المدينة بأكملها قريبا.”

Photo for The Insider GUC by Luai Samir

Photo for The Insider GUC by Luai Samir

Photo for The Insider GUC by Luai Samir

Photo for The Insider GUC by Luai Samir

أما عن الاستعداد الأمني للعام الدراسي الجديد ، فأشار العميد أبو العينين الى أنه قد تم تحديث جميع كاميرات المراقبة داخل الجامعة وخارجها عند الاسوار، كما تمت زيادة عدد كلاب الحراسة و تدريبهم. و أضاف أنه تم استغلال الاجازة في تدريب أفراد الامن علي حراسة المنشآت و التعامل مع اي احداث طارئة.  

الجامعة الألمانية، أقل نسبة سرقة بين الجامعات؟
و بسؤال العميد عن حوادث السرقة داخل الجامعة علق العميد قائلا: “بالمقارنة بالجامعات الاخرى، فالـ GUC بها اقل نسبة سرقات داخل الحرم الجامعي” وأضاف ان “حوادث السرقة لا تتعدى الـ 15% مع وجود عشرة آلاف طالب.”

كما شدد على أهمية أن يحافط كل طالب على مقتنياته الشخصية، نظراً لأنه من المستحيل أن تغطي الكاميرات كل شخص في المباني. 

و أما عن السرقات خارج أسوار الجامعة فقد علق العميد على الأمر قائلاً: “لا نستطيع أن نسيطير علي الشارع الخارجي و يجب أن يفٌُعل دور الشرطة، نظرا لغياب الامن في الشوارع“.  و أضاف أنه عندما حاول بالفعل بعض أفراد الأمن أن يتصدوا لبعض المجرمين خارج الحرم الجامعي، تعرضوا لإصابات. 

فهل تنجح هذه التغييرات في تحسين الأوضاع داخل الحرم الجامعي؟ شاركونا تعليقاتكم.


Leave a Reply

You must be logged in to post a comment.

 
 

 

Email