Stay Connected:     Join our Facebook page   Follow us on Twitter   Subscribe to our YouTube channel
   
Friday, 21st July 2017

تقرير مفصل: زيادة مصاريف الألمانية بنسبة 99.6% خلال الثمان سنوات الماضية

Posted on 20. Aug, 2015 by and in Features

fees3

الزيادة في مصاريف الجامعة الألمانية تأتي في موعدها السنوي كالمعتاد، فهي ليست المرة الأولى التي يفاجأ فيها الطلبة بالزيادة و لن تكون الأخيرة أيضا.

أعلنت الجامعة الألمانية عن زيادة المصاريف للطلاب الجدد بنسبة ١٠.٢٦٪ عن العام الماضي و ١٧.٨٪ عن العام قبل الماضي ليصل الحد الأدنى لمصاريف العام الدراسي لطلاب دفعة 37- لـ ٦٥٨٧٠ جنيه مصري.

fees2

و إذا عدنا بالذاكرة لعام ٢٠٠٨-٢٠٠٩، نجد أن المصاريف الدراسية للطلاب الجدد حينها كانت تُقدر ب ١٦٥٠٠ جنيه مصري للفصل الدراسي الواحد كحد أدنى، ثم أخذت فى الزيادة تدريجيا عبر السنوات حتى وصلت الى ٣٢٩٣٥  جنيه مصري للفصل الدراسي الواحد هذا العام، لتحقق بذلك نسبة زيادة 99.6% عن مصاريف عام ٢٠٠٨-٢٠٠٩،  لتتضاعف بذلك مصاريف الجامعة الألمانية بالنسبة للطلاب الجدد في خلال الثماني سنوات الماضية.

fees1

هذا و لم تقتصر الزيادة على المصروفات الدراسية فحسب، بل امتدت لتشمل ايضا المصروفات الخاصة بخدمات الاتوبيسات فى الجامعة لتصبح ٥٥٠٠ جنيه مصري للفترة من ٢٠١٥/٨/٥ حتى٢٠١٦/٦/٣٠ بعد ان كانت٥٠٠٠ جنيه مصري للعام الدراسي 2015-2014 و ٤٥٠٠ جنيه مصري للعام الدراسي 2013-2014، محققة نسبة 10% زيادة سنويا.

و بينما استمرت الجامعة في استخدام نفس مبرر العام الماضي لزيادة مصروفات خدمات الاتوبيسات و هو زيادة أسعار البنزين و السولار، لم تبد الجامعة سببا لاستمرار زيادة المصاريف الدراسية على الطلاب بهذا الشكل. و هو ما اثار تعليقات الطلبة الساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي، معلقين أن “زيادة أسعار البنزين” ربما هو المبرر الوحيد الذي تملكه الجامعة لكل شئ.

تفاصيل زيادة المصروفات الدراسية بالنسبة لبقية الدفعات
أما بالنسبة لباقي الدفعات فلم تعفيهم الجامعة من الزيادة السنوية، و من بينهم طلبة  دفعتي ٣١- و ٣٤- أصحاب المصاريف الأعلى قيمة فى الجامعة بعد الطلاب الجدد. فتتخطى المصروفات الدراسية لكلاهما ال ٦٠٠٠٠ جنيه مصري للعام الدراسي الواحد. فبالنسبة لدفعة ٣١- يتم  زيادة المصروفات الدراسية سنويا بنسبة ٥٪ منذ بداية التحاقهم بالجامعة، فقد ارتفعت من ٥٥٠٠٠ فى العام الدراسي ٢٠١٣-٢٠١٤ الى ٥٧٧٦٠ فى العام الدراسي ٢٠١٤-٢٠١٥، حتى وصلت الى ٦٠٦٥٠ للعام الدراسي ٢٠١٦-٢٠١٥ بالنسبة للمستوى الأول.

أما بالنسبة لدفعة ٣٤- فعند بداية التحاقهم بالجامعة في العام الدراسي ٢٠١٤-٢٠١٥، كانت المصروفات الدراسيه للعام الدراسي الواحد ٥٨٧٦٠ جنيه مصرى بزيادة قدرها ٦.٨٪ عن العام الدراسى ٢٠١٣-٢٠١٤ ، ثم ازادات ٥٪ للعام الدراسى ٢٠١٥-٢٠١٦.

الطُلاب المُتعثرين
فوجئ الطلاب المُتعثرين فى دفع المصروفات المُتأخرة عليهم بمُطالبتهم بالتوقيع على “وصولات أمانة” لضمان سداد القيم المستحقة عليهم فى موعدها المتفق عليه، الأمر الذى وصفه البعض بأنه شيء لا يليق بجامعة بمثل حجم الجامعة الألمانية.
و من الجدير بالذكر أن الجامعه قد ألغت نظام تقسيم القسط الواحد على دفعتين لغير القادرين، الا فى الحالات القصوى و التى يُطلب اثباتها بأوراق رسمية.

و كالعادة لم تخلو مواقع التواصل الاجتماعي من التعليقات و الصور الساخرة لتصبح هي الرد الفعل الأبرز علي زيادة المصرايف الدراسية وسط عام دراسي ملئ بالأحداث ابتداء من اعتصام الطلاب في شهر مارس الماضي مرورا بقرارات الفصل و تعديل نظام امتحانات الميدتيرم و أخيرا زيادة المصاريف.

هل تشعر بانعكاس زيادة المصاريف بشكل ايجابي علي الخدمات المقدمة من الجامعة؟


Leave a Reply

You must be logged in to post a comment.

 
 

 

Email